منتديات العلم والأدب

نتشرف بكم في حال الانضمام إلى أسرة منتدى العلم والأدب ملتقى كل العرب من الشرق للغرب التي ترحب بكم بكل حب , يسرنا ويشرفنا تسجيلكم بالمنتدى والتمتع بمزايا الأعضاء المسجلين ، ونرجوا اقتراح المنتدى للأصدقاء والمعارف حتى تعم الفائدة .
((جزاكم الله الكريم جنات النعيم)) .
حييتم من طلل تجدد عهده وتقادم

منتديات العلم والأدب

اللهم اغفرلنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من اسباب شرح الصدور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفاءالروح
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد المساهمات : 25
نقاط : 76
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: من اسباب شرح الصدور   الخميس 16 يونيو 2011, 3:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده، و نستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالن. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمداً عبدُه و رسولُه. يَا أَيها الذين آمَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَاته ولا تموتن إلا وأنتم مُسلمُون. يا أيها الناسُ اتقوا الله ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجه وبث منهما رجالاً كثيراً وَ نساءً واتقوا الله الذي تساءلُونَ به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً. يَا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قَولاً سَديداً يُصلح لَكُم أعمالكم وَ يَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيما.

أما بعد،

لقد خلق الله الإنسان في هذه الحياة وهي له من الأسباب والمسببات ما يضمن له صلاح حياته القلبية والبدنية وإن هو أحسن استغلالها وترويض نفسه عليها فلإنسان في هذه الدنيا في مجاهدة مع أحوالها."ولقد خلقنا الإنسان في كبد" مكابدة لنفسه ومكابدة لنزعات الشيطان ومكابدة لمصاعب الدنيا ومشافها وأحوالها يغلب تارة ويغلب أخرى ويفرح ويحزن ويضحك ويبكي وهكذا ..فالحياة لاتصفوا لأحد من اكدارها ومن أسباب شرح الصدور مما يلي:

1 - كثرة الدعاء:
كثرة الدعاء والإلحاح إلى الله بذلك في من ضاق صدره وتكدر أمره ارفع اكف الضراعة إلى مولاك وبث شكواك وحزنك إليه واذرف الدمع بين يديه واعلم رعاك الله تعالى أن الله تعالى ارحم بك من أمك وأبيك وصاحبتك وبنيك.
عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي فإذا امرأة من السبي تحلب ثديه وتسقي إذا وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته فقال صلى الله عليه وسلم: أترون هذه طارحه ولدها في النار؟قلت لا وهي تقدر على أن لا تطرحه فقال صلى الله عليه وسلم الله ارحم بعباده من هذه بولدها.
2- أداء الفرائض والمداومة عليها:
المحافظة على أداء الفرائض والمداومة عليها والإكثار من النوافل مع صلاة وصيام وصدقة وغير ذلك فالمداومة على الفرائض والإكثار من النوافل من أسباب محنة الله تعالى بعباده. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله تعالى قال:... وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه".
3 – مجالسة الصالحين:
الاجتماع بالجلساء الصالحين والاستئناس بسماع حديثهم والاستفادة من عثرات كلامهم واجتهاداتهم.
فالجلوس مع هؤلاء مرضاة للرحمن مسخطة للشيطان فلازم جلوسهم ومجالسهم واطلب منافعهم ترى انشراحا وبهجة ثم إياك والوحدة.احذر وأن تكون وحيدا لإبليس لك والأنيس وخاصة عند اشتداد الأمور عليك فإن الشيطان يزيد العبد وهناً وضعفاً إذا كان وحيداً.فالشيطان من الواحد اقرب ومن الاثنين ابعد وليس من الثلاثة وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية.
4- قراءة القرآن:
قراءة القرآن الكريم تدبراً وتأملاً وهذا من أعظم الأسباب لإجلاء الأحزان وذهاب الهموم والغموم فقراءة القرآن تورث العبد للطمائنينة في القلوب وانشراحاً في الصدور"الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
فاحرص رعاك الله على الإكثار من تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وسل ربك أن تكون تلاوتك سبب في شرح صدرك فإن العبد متى ما اقبل على ربه بصدق فتح الله عليه من عظيم بركات."يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين"
5 – أذكار الصباح والمساء:
المداومة على الأذكار الصباحية والمسائية وأذكار النوم وما يتبع ذلك من أذكار اليوم والليلة فتلك الأذكار تحصن العبد المسلم بفضل الله تعالى من شر شياطين الجن والإنس وتزيد العبد قوة حسية ومعنوية إذا قالها مستشعرا معانيها موقناً بثمارها ونتائجها .
لتحرص رعاك الله على تلك الأذكار عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب :"لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله العظيم لا اله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم".

الخــــاتمة:
وأخيرا اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو أمتك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك وعدل فينا قضاؤك نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته احد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا .
اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا وهب لنا من أمرنا رشداً .
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كوكب عبادي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 612
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 35
الموقع : مكة المكرمة

مُساهمةموضوع: رد: من اسباب شرح الصدور   الخميس 16 يونيو 2011, 4:25 am

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يختم بالصالحات أعمالنا
جزاكِ الله خير أختي صفاء بوركتِ
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven


___________________________________________________________________________
___________________________________________________________________________


___________________________________________________________________________
___________________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إنسانة من الماضي
مشرفه
مشرفه


عدد المساهمات : 17
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من اسباب شرح الصدور   الثلاثاء 24 يناير 2012, 7:19 am

بارك الله فيك اختي صفاء الروح
على هذا الطرح الهام والنصائح القيمة
التي في اتباع الفوز بالسعادة الدنيوية والاخروية
كتب الله اجرك ونفع بك
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من اسباب شرح الصدور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم والأدب :: (المنتدى الديني) :: الدين والدنيا-
انتقل الى: