منتديات العلم والأدب

نتشرف بكم في حال الانضمام إلى أسرة منتدى العلم والأدب ملتقى كل العرب من الشرق للغرب التي ترحب بكم بكل حب , يسرنا ويشرفنا تسجيلكم بالمنتدى والتمتع بمزايا الأعضاء المسجلين ، ونرجوا اقتراح المنتدى للأصدقاء والمعارف حتى تعم الفائدة .
((جزاكم الله الكريم جنات النعيم)) .
حييتم من طلل تجدد عهده وتقادم

منتديات العلم والأدب

اللهم اغفرلنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عذرا اخوانى واخواتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفا طبعي
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 37
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

مُساهمةموضوع: عذرا اخوانى واخواتى   السبت 12 نوفمبر 2011, 7:27 pm

إننا في عصر انعدم فيه الأدب وللأسف، والأدب بكل ما تعني به الكلمة من فن التعبير وتذوق الكلمة الطيبة والاستمتاع بقراءة النصوص المثمرة التي لا تطرح إلا طيباً لتهضمها ألبابنا هضماً ليناً مستساغاً، والأدب بوجهه الآخر حسن السلوك طيب المعشر.
والقرآن الكريم نزل على قوم أدباء، فَصُح لسانهم وجادت كلمتهم وسما شعرهم، فلم ينـزل على علماء جفت قلوبهم وعقولهم من الحس المرهف والذكاء المتوقد.
نعم إننا نظن الآن بأن الذي يحمل شهادة علمية بحتة هو الذكي العبقري، ولكن إذا ما عاشرنا واقتربنا من هؤلاء القوم نساءً ورجالاً سترى أرضهم جفت من الورود والرياحين والأشجار المثمرة.
فترى وجوههم جادة جافة كأرضهم، لا يعرفون للابتسام طريقاً، تحدثهم عن الأدب والفكر لا يفقهون شيئاً مما تقول، تسألهم كيف اختاروا شريكات حياتهم؟ يجيبون حسب معايير ومقاييس مادية بحتة، طولاً وعرضاً ولوناً، فهم يتعاملون مع مباضعهم التي لا تعرف إلا الجراحة، ومع مساطر لا تعرف إلا المقاييس والمسح، ومع آلات دقيقة تزن كل ذرة تراب بمقدار معيّن من الأوزان أو مع آلات حسابية لا تعرف إلا لغة الأرقام، لهذا انزوت الكتب الآن في طريق خفي من بيوتنا وتراكمت عليها التربة والغبار، وربما هي في مكان سحيق من البيت مع الأشياء غير اللازمة التي تُجمع من أجل رميها في الحاويات.
لماذا وصلنا إلى هذه المرحلة المرعبة من إغفالنا للكتاب؟ لأننا بعُدنا أولاً وآخراً عن قرآننا العظيم والتفقه بكلماته والتفكر بها.
من منا اهتم بفلذة كبده بتأسيس لسانه على لغة القرآن وفهمها؟ من منا شجع ابنه أو ابنته على كتابة نص جميل أو قراءة قصة جميلة؟ الكل يريد ابنه طبيباً أو مهندساً، ولهذا نراهم عندما يكبرون يتعلمون عنوة وكرها لما أراده لهم والداهم، وهذا ما نلمسه في الجامعات، فالشباب والشابات لا يدرسون ولا يجتهدون ولكنهم يكلفون أهلهم مبالغ طائلة من أجل الإنفاق عليهم، وكل هذه النقود تذهب مع الريح في الرحلات واللهو والمظاهر الخادعة، والأهل ينتظرون ذلك الذي سيحمل شهادته العليا بيده ليحتفلوا به أيما احتفال، ونسوا أنهم في كل خطوة قاموا على تربية أبنائهم كانت في معصية الله وهل هذه الخطوات ستصل إلى طريق مستقيم؟ طبعاً لا، إنها لا تعرف إلا الطرق المخفية والملتوية، فهو غير أمين في علمه وغير أمين في أهله، وغير أمين على أبنائه، وهذا ما زاد العرب جهلاً، على الأقل كان العرب في الجاهلية شعراء أدباء شرفاء كرماء حكماء، والآن نحن كسالى، أميّو ثقافة ميتو أحاسيس زائفو أبصار، عُمي قلوب.
ومن خلال تعاملي مع البشر وجدت ولمست بأن الأكثر ذكاءً والأرق حسًّا هم الذين يتمتعون بالأدب قولاً وكتابة وقراءة تراهم أكثر شفافية لما يجري حولهم من مصائب تنصب على أمتهم ويفكرون في إيجاد الحلول لها ومدّ يد العون لها.
تراهم أكثر حبّا وصدقاً حتى في اختيارهم شريك حياتهم لأنهم لا يرون إلا روحاً ونفساً طيبة، فلا تغرهم الأجساد لأنهم أعمق بصيرة وأبعد بصرا، فرغم ظروفهم المادية مهما كان مستواها تراهم أكثر سعادة ورضاً وحمدًا لأنهم سعداء من الداخل فهم يتعاملون مع الحياة بما فيها من جمال روحي وسلوك مرهف.
فهنيئاً لمن وهبه الله نعمة التفكير، وهنيئاً لن وهبه الله قلما يجاهد فيه في سبيل الله من أجل إعلاء كلمة الحق والكلمة الطيبة الجميلة الرقيقة وهنيئاً لمن جمع بي العلم والأدب، فيكون قد جنّد العقل مع الحس فهنا يتوقد الذكاء بشكل كبير لأن العلم يرفد الأدب ببعض أساسيات الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كوكب عبادي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 612
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 35
الموقع : مكة المكرمة

مُساهمةموضوع: رد: عذرا اخوانى واخواتى   الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 4:31 pm

بارك الله الكريم فيك
وفقك الله يا أخي المبدع
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven


___________________________________________________________________________
___________________________________________________________________________


___________________________________________________________________________
___________________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عذرا اخوانى واخواتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم والأدب :: (المنتدى الترفيهي) :: النصائح والحوار الجاد-
انتقل الى: